أهداف الادعاء العام

الادعاء العام هو جزء من السلطة القضائية به اختصاصات وصلاحيات نصت عليها القوانين المختلفة ، ويعد دعامه أساسية يرتكز عليها العمل القضائي من خلال ممارسته لوظيفته الأساسية فى تحريك ومباشرة الدعوى العمومية من خلال قيامه بالتحقيق الإبتدائي في الجنايات .


هذا بالإضافة إلى التصرف في التحقيقات التي تتم في القضايا بإحدى صور التصرفات القانونية . كما يُعنى بمباشرة تنفيذ كافة الأحكام الصادرة من المحاكم المختلفة حسب القوانين المنظمة لذلك وعلى رأسها النظام الأساسي للدولة الصادر بموجب المرسوم السلطاني السامي رقم (101/96).

اختصاصاته

الادعاء العام هو ممثل للهيئة الاجتماعية في تولّي الدعوى العمومية إذ ينوب عن المجتمع في إقتضاء حقه في عقاب من يرتكب اي فعل مخالف للقانون .

كما يشرف على شئون الضبط القضائي ويسهر على تطبيق القوانين الجزائية وملاحقة المذنبين وتنفيذ الأحكام حسب ما ورد في المادة (64) من النظام الأساسي للدولة .

وفى سبيل تحقيق تلك المهام اسند إليه القانون كافة الإجراءات المقررة قانونيا في سبيل كشف الحقيقة سواء بإجراء التحقيق أو اتخاذ الإجراءات التحفظية التي تفيد القانون .

كما ينفذ تلك الإختصاصات في الدعوى العمومية بالتصرف المناسب في الدعوى سواء بالإحالة إلى القضاء للفصل فيها أو الحفظ أو إصدار الأمر الجزائي في الدعوى العمومية .