الادعاء والمجتمع

أحكام إسبوعية لشهر سبتمبر

الحكم بالغرامة للتعامل بالمواد الخظرة بدون تصريح ، والسجن لمخالفة قانون الجمارك ، والدخول البلاد بطريقة غير مشروعة

أصدرت المحكمة الابتدائية بخصب بجلستها المنعقدة صباح يوم الأحد الموافق 2/9/2012م حكماً بإدانة المتهمين من الأول إلى التاسع وغيابياً للعاشر بجنح: التعامل بالمواد الخطرة دون تصريح ، ودخول البلاد بطريقة غير مشروعة ، ومخالفة المادتين (145/2) بدلالة المادة (143/12) من قانون الجمارك وقضت بتغريمهم عن الأولى مبلغ وقدره مائتي ريال موقوفة النفاذ وسجنهم عن الثانية لمدة شهر وعن الثالثة لمدة شهر وعن الرابعة لمدة شهر على أن تدغم عقوباتهم الأخف في الأشد و تطبق العقوبة الأشد وإدانة المتهم العاشر بالتدخل الفرعي في جميع الجرائم المسندة للمتهمين وقضت بتغريمه عن الأولى بملغ وقدره ألف ريال عماني وعن الثانية بمبلغ وقدره مائتي ريال وسجنه عن كل من الثالثة والرابعة لمدة شهر على أن تدغما ببعضهما وتنفذ العقوبة الأشد مع إبعاد جميع المتهمين من البلاد بعد انتهاء مدة محكومياتهم ومصادرة السفينة المضبوطة وحمولتها .

حيث خلصت وقائع الدعوى في أنه بتاريخ 26/8/2012م، بدائرة اختصاص جمارك مسندم ، تم ضبط المتهمين وهم تتعاملون بالمواد الخطرة (وقود الديزل) في البنية العمانية بدون الحصول على تصريح من الجهة المختصة ، وقيامهم بتفريغ وتحميل بضائع مقيدة (وقود الديزل) في النطاق الجمركي البحري العماني بصور مغايرة للأنظمة والقوانين وحيازة ونقل البضائع مقيدة (وقود ديزل) في النطاق الجمركي العماني البحري دون تقديم ما يفيد استيرادها بصورة نظامية ، كما ثبت كذلك أثناء ضبطهم دخولهم أراضي السلطنة (المياه الإقليمية) خلسة بطريق التسلل.

حكم بالغرامة للقيادة بسرعة زائدة

أصدرت المحكمة الابتدائية بخصب بجلستها المنعقدة صباح يوم الأحد الموافق 2/9/2012م حكما بإدانة المتهمين بجنحة مخالفة قانون المرور. وقضت بتغريم الأول مبلغ وقدره خمسون ريالا والثاني عشرون ريالا.

حيث خلصت وقائع الدعوى في البلاغ الذي ورد لمركز الشرطة المختص عن قيام قائدي المركبتين بقيادة مركبتيهما بسرعة تزيد على(80 كيلومتر) - وذلك في الطريق الداخلي في الولاية - وبدون ترو وبطريقة تشكل خطورة وتعرض حياة الأشخاص وأموالهم للخطر.

وبالتحقيق مع المتهمين من قبل الإدعاء العام ومواجهتهما بالادلة المنسوبة اليهما أقرا بالجرم المسند إليهما وعليه تم إحالتهما إلى المحكمة. وقد انتهت قناعة المحكمة إلى ثبوت جريمة مخالفة قانون المرور ، وعليه صدر الحكم الوارد بعاليه.

الغرامة للبناء خارج حدود القطعة دون تصريح ، وفتح نوافذ خلافا للرسومات والمخططات المعتمدة ،والبناء بإباحة غير سارية المفعول

أصدرت المحكمة الابتدائية بخصب بجلستها المنعقدة صباح يوم الأحد الموافق 2/9/2012م, حكما بإدانة المتهم بالجنح التالية : إقامة بناء خارج حدود القطعة دون تصريح ،وفتح نوافذ خلافا للرسومات والمخططات المعتمدة والبناء بإباحة غير سارية المفعول وقضت بتغريمه عن الأولى مائتين وعن الثانية مائة ريال وعن الثالثة خمسون ريالا .

حيث خلصت وقائع الدعوى ، في قيام جهات الاختصاص بضبط المخالفات المذكوره على المتهم ، وبالتحقيق معه من قبل الادعاء العام اقر بالجرم المنسوب اليه ، وعليه تم احالته للمحكمة المختصة فصدر الحكم الوارد بعاليه .