الادعاء والمجتمع

أحكام إسبوعية لشهر يونيو

السجن خمس سنوات والغرامة خمسة آلاف ريال لحائزي مخدر الحشيش

أصدرت محكمة الجنايات بصلالة في جلستها المنعقدة صباح يوم الأحد الموافق 22/4/2012م ، حكماً قضى بإدانة متهمين بجناية إحراز وحيازة مخدر الحشيش وجنحة مقاومة السلطات ، و معاقبتهما عن الجناية بالسجن لمدة خمس سنوات والغرامة خمسة آلاف ريال ، وعن الجنحة بالسجن لمدة سنة والغرامة مائتي ريال لكل منهما ، تدغم العقوبة الثانية في الأولى وتنفذ الأشد ، كما قضت بمصادرة المركبة المضبوطة ، وبراءة المتهم الثالث.

خلصت وقائع الدعوى في أنه بتاريخ 24/5/2011م ، وردت معلومات لقسم المخدرات بقيادة شرطة محافظة ظفار تؤكد قيام المتهمين الأول والثاني بنقل مواد مخدرة لصالح المتهم الثالث ، وبعد التأكد من صحة تلك المعلومات أصدر الادعاء العام بثمريت القرارات والأوامر اللازمة للقبض على المتهمين ، تم القبض على المتهمين متلبسين وأحيلوا للادعاء العام, وبعد استجوابهم أحيلوا للمحكمة ليصدر بحقهم الحكم أعلاه .

السجن سنتين لمواطن أقدم على مساعدة متسللين

أصدرت المحكمة الابتدائية بثمريت في جلستها المنعقدة صباح يوم الثلاثاء الموافق 20/3/2012م ، حكماً قضى بإدانة المتهمين –أجانب- بجنحة دخول البلاد بطريقة غير مشروعة و معاقبتهم بالسجن أربعين يوماً ، وإدانة أحدهم أيضاً بجنحة تعاطي المواد المخدرة (نبات القات) وسجنه لمدة سنة ينفذ منها شهران وبإدانة متهم عماني بجنحة مساعدة متسللين للدخول لأراضي السلطنة وسجنه لمدة سنتين, وبإبعاد المتهمين الأجانب من البلاد بعد انتهاء فترة عقوبتهم .

وكان مركز شرطة ثمريت قد تلقى بتاريخ 17/2/2012م ، بلاغاً من عمليات قيادة شرطة محافظة ظفار مفاده قدوم مركبة بقيادة مواطن عماني وبمعيته متسللون أجانب ، فتم القبض عليهم وإحالتهم للادعاء العام بثمريت, وباستجوابهم اعترفوا وأحيلوا للمحكمة المختصة ليصدر بحقهم الحكم أعلاه.

السجن و الطرد من البلاد لأجنبي اعتدى على امرأة

أصدرت المحكمة الابتدائية بعبري في جلستها المنعقدة صباح يوم الاثنين الموافق 21/5/2012م ، حكماً قضى بإدانة المتهم بجنحتي الإيذاء و إهانة الكرامة, و معاقبته عن كل واقعة بالسجن ثلاثة أشهر. على أن تجمع العقوبات في حقه مع الأمر بطرده من البلاد بعد انتهاء محكوميته.

خلصت وقائع الدعوى في أنه بتاريخ 3/4/2012م ، تلقى المركز المختص بلاغاً من المجني عليها مفاده قيام المتهم بالتعرض لها بالإيذاء وإهانة الكرامة حيث قام بمسك يدها محاولاً الاختلاء بها في مكان منعزل ، وبالتحقيق مع المتهم اعترف بالجرم المسند إليه ، وتمت إحالته للمحكمة المختصة, فأصدرت بحقه الحكم المذكور أعلاه.

السجن سنة لتناوله المسكر في مكان عام

أصدرت المحكمة الابتدائية بإبراء في جلستها المنعقدة صباح يوم الاثنين الموافق 21/5/2012م، حكماً قضى بإدانة المتهم بجنحة التواجد بحالة سكر بيّن في محل عام وسجنه لمدة سنة كونه مكرراً تكراراً غير مماثل, وانقضاء دعوى الإيذاء بالتنازل.

خلصت وقائع الدعوى في أنه بتاريخ 24/3/2012م ، أبلغ المجني عليه مركز الشرطة المختص بتعرضه للإيذاء من قبل المتهم وبالقبض على المتهم وإحضاره للمركز تبيّن بأنه بحالة غير طبيعية, فعرض على جهاز فحص الزفير حيث بلغت نسبة الكحول في دمه (264) ملغم ، وباستجوابه من قبل الادعاء العام بإبراء اعترف ، فأحيل للمحكمة المختصة التي أصدرت بحقه الحكم المذكور عاليه.

أوعزا لابنهما التسول فأبعدا مؤبداً من البلاد

أصدرت المحكمة الابتدائية ( بالسيب ) بجلستها المنعقدة صباح يوم الاثنين الموافق 7/5/2012م ، حكماً قضى بإدانة متهمين(أبوين) بجنحة تسييب قاصر والتدخل الفرعي في التسول ، وجنحة العمل لدى غير المرخص له بتشغيله بالنسبة للمتهم الأول (الأب) ومعاقبتهما عن الأولى بالسجن لمدة ثلاثة أشهر, ومعاقبة الأول عن التهمة الثانية بالسجن لمدة شهر. تدغم عقوبتا الأول وتنفذ الأشد، مع الأمر بوقف تنفيذ عقوبة السجن والأمر بطردهما مؤبداً من البلاد، وإلغاء ترخيص عمل الأول وإبعاده وحرمانه من دخول السلطنة.

تتلخص وقائع الدعوى في أنه بتاريخ 29/4/2012م ، تلقى مركز شرطة الخوض بلاغاً من رئيس فريق مكافحة التسول ، مفاده ضبط –حدث- وهو يقوم بالتسول ، وبسؤاله أفاد أنه يقوم بذلك بإيعاز من والديه ، وأضاف أنهما ينتظرانه إلى حين الانتهاء من التسول ويعيدانه إلى المنزل ،وبعد القبض على المتهمين أحيلا للادعاء العام, وبعد استجوابهما أحيلا للمحكمة المختصة ليصدر بحقهما الحكم أعلاه.

السجن لمتهم خالف قواعد المرور

أصدرت المحكمة الابتدائية بمحضة بجلستها المنعقدة صباح يوم الاثنين الموافق 7/5/2012م ، حكماً قضى بإدانة المتهم –عماني- بجنح تفحيص ويلات ، واستخدامه أرقاماً غير صحيحة على المركبة قيادته ، ومقاومة موظف عام ومعاقبته بالسجن لمدة شهر والغرامة مائة ريال عن الأولى ، و الغرامة خمسين ريالاً عمانياً عن الثانية وعن الثالثة بالسجن لمدة عشرة أيام والغرامة عشرون ريالاً مع دغم العقوبات الأخف في الأشد وتنفذ العقوبة الأشد.

تتلخص وقائع الدعوى في أنه بتاريخ 19/4/2012م ، شوهد المتهم وهو يقوم بتفحيص ويلات بمركبته ، فطلبت منه دورية الشرطة التوقف إلا أنه لم يمتثل للأوامر ، ولاذ بالفرار حتى توقفت به المركبة ثم أوقفها وهرب على الأقدام ، وأثناء التدقيق على المركبة تبين أنه وضع عليها من الأمام لوحة أرقام لا تعود لها ، وباستجوابه من قبل الادعاء العام بمحافظة البريمي اعترف تفصيلياً بتفحيص الويلات وعدم الامتثال لأوامر أفراد الدورية فتمت إحالته للمحكمة المختصة ليصدر بحقه الحكم أعلاه.

الغرامة خمسمائة ريال لمخالفة قانون حماية المستهلك

أصدرت المحكمة الابتدائية بالبريمي بجلستها المنعقدة صباح يوم الأحد الموافق 13/5/2012م ، حكماً قضى بإدانة المتهم بجنحة مخالفة قانون حماية المستهلك ومعاقبته بتغريمه خمسمائة ريال ، وبإحالة المطالبة المدنية إلى المحكمة المختصة.

تتلخص وقائع الدعوى في أنه بتاريخ 10/1/2012م ، قام الشاكي بإيداع مركبته في ورشة تصليح المركبات التي تعود ملكيتها للمحكوم عليه إثر عطل في ناقل المحرك وتم إشعاره بأن مدة الصيانة تستغرق يومين ، وعندما حان موعد استلام المركبة اتضح عدم قيام الورشة بإصلاح المركبة فتقدم ببلاغ بذلك ، وبعد التحقيق في الواقعة من قبل الادعاء العام بمحافظة البريمي أُحيل المتهم للمحكمة المختصة ليصدر بحقه الحكم أعلاه.

السجـن سنتان في قضية حادث اصطدام بين مركبتين بحالة سكر

أصدرت محكمة الجنايات بالرستاق في جلستها المنعقدة صباح يوم الثلاثاء الموافق 22/5/2012م ، حكماً قضى بإدانة المتهم بجناية قيادة مركبة بدون تروٍ وتهور وتحت تأثير المسكر مما أدى إلى قتل المجني عليهم ، وسجنه سنتين وإلزامه بدفع دية الهالكين لورثتهم الشرعيين على أن تحل محله في الأداء شركة التأمين ولها حق الرجوع فيما تؤديه عنه وإحالة باقي المطالبات المدنية للمحكمة المختصة .

خلص وقائع الدعوى في أنه بتاريخ 2/4/2011م تلقى مركز الشرطة المختص بلاغاً مفاده وقوع حادث اصطدام بين مركبتين بالشارع العام بمنطقة القريحات بولاية المصنعة ، وعلى ضوء البلاغ تم الانتقال للمعاينة واتضح بأن المركبة الأولى كانت متوقفة خارج الطريق جهة اليمين "الخط القادم من صحار لمسقط" و المتهم يقود مركبته وهو تحت تأثير المسكر قادماً في نفس الاتجاه فانحرفت به المركبة من خط سيرها إلى خارج الشارع لتصطدم بالمركبة الأولى مما نتج عنه وفاة ثلاثة أشخاص وإصابة شخص آخر بإصابات بليغة وأضرار مادية بالمركبات , أُحيل المتهم للادعاء العام بالمصنعة وباستجوابه اعترف بالحادث وأنه كان محتسياً الخمر أثناء قيادته للمركبة ، وعليه تمت إحالته إلى المحكمة المختصة التي أصدرت الحكم أعلاه .

السجن ثلاثة أشهر والغرامة ثلاثمائة ريال لمتهم خالف قانون تنظيم الاتصالات

أصدرت المحكمة الابتدائية بالسيب في جلستها المنعقدة صباح يوم الثلاثاء الموافق 28/5/2012م ، حكماً قضى بإدانة المتهم بجنحة إرسال رسائل مخالفة للنظام العام والآداب العامة و معاقبته بالسجن لمدة ثلاثة أشهر والغرامة ثلاثمائة ريال عماني.

تخلص وقائع الدعوى في أنه بتاريخ 22/2/2012م تلقت إدارة قضايا تقنية المعلومات بالادعاء العام شكوى كتابية من المجني عليه مفادها أن شخصاً مجهول الهوية أرسل له رسائل نصية تتضمن ألفاظاً وعبارات مخالفة للنظام العام والآداب ، و بالبحث و التتبع تم التوصل إلى المتهم و باستجوابه اعترف فأمر بحبسه ، ثم أحيل إلى المحكمة المختصة التي أصدرت الحكم أعلاه.

السجن ثلاثة أشهر لكتمه لقطة ( هاتفاً نقالاً ) ومحاولة بيعه

أصدرت المحكمة الابتدائية بقريات في جلستها المنعقدة صباح يوم الاثنين الموافق 21/5/2012م ، حكماً قضى بإدانة المتهم بجنحة كتم لقطة (هاتف نقال) ومعاقبته بالسجن لمدة ثلاثة أشهر ينفذ منها شهر واحد والغرامة ثلاثون ريالاً ، ومدنياً بإرجاع الهاتف وإلزامه برسم الدعوى المدنية .

وتتلخص الوقائع في أنه بتاريخ 29/4/2012م ، وردت إلى مركز الشرطة المختص معلومات عن وجود المتهم في أحد محلات بيع الهواتف النقالة وهو يعرض هاتفاً من نوع نوكيا (N79) للبيع وبإحضاره إلى المركز وسؤاله عن الهاتف أفاد بأنه وجده على الأرض بجانب السينما ، وبإحضار المجني عليه تعرف على هاتفه وأفاد بأنه سُرق من مركبته بتاريخ 27/4/2012م ، وبعد استجواب المتهم من قبل الادعاء العام بقريات اعترف بالجرم المسند إليه ، فأُحيل إلى المحكمة المختصة وصدر بحقه الحكم المذكور أعلاه.

خالفا قانوني إقامة الأجانب و العمل فكان عقابهما السجن و الإبعاد

أصدرت المحكمة الابتدائية بقريات في جلستها المنعقدة صباح يوم الاثنين الموافق 21/5/2012م ، حكماً قضى بإدانة المتهمة الأولى بجنحة تغيير محل إقامتها دون إبلاغ السلطة المختصة ، وتغريمها عنها أربعين ريالا ، وإدانة المتهم الثاني بجنحتي العمل خارج نطاق كفيله والاتفاق على تغيير محل إقامة أجنبي داخل السلطنة ومعاقبته عن الأولى بالسجن لمدة شهر وعن الثانية بالسجن لمدة شهر تدغم العقوبتان وتنفذ إحداهما بحقه ، و إبعادهما من الأراضي العمانية .

وتتلخص الوقائع في أنه بتاريخ 24/4/2012م ، ضبطا المتهمان أعلاه بنقطة تفتيش لعدم حمل المتهمة وثائق وبإحضارهما إلى المركز تبين بأنها هاربة من الكفيل بمساعدة المتهم الثاني الذي أقر هو الآخر بأنه اتفق مع المتهمة لأخذها للعمل لدى شخص آخر خارج نطاق كفيلها ، كما تبين بأنه عمل خارج نطاق كفيله فأحالهما الادعاء العام بقريات محبوسين للمحكمة المختصة ليصدر بحقهما الحكم أعلاه .

السجن سنة وغرامة ألف ريال عماني لمواطن ولج لنظام معلوماتي ملحقاً الضرر بالمستفيدين

أصدرت المحكمة الابتدائية بمسقط بجلستها المنعقدة صباح يوم الأربعاء الموافق 30/5/2012م حكماً قضى بإدانة المتهم بجنحة الدخول عمداً في نظام معلوماتي ملحقاً ضرراً بالمستفيدين أثناء تأديته لعمله، وقضت بسجنه لمدة سنةً وتغريمه ألف ريال عماني.

تخلص الواقعة في ورود معلومات إلى إدارة التحريات والتحقيقات الجنائية بشرطة عمان السلطانية من أحد البنوك العاملة في السلطنة عن تمكن شخص مجهول من الدخول إلى أنظمة البنك وتحويل مبالغ من حساباتهم الشخصية ، بعد الانتهاء من التحقيق في الدعوى واستجواب المتهم من قبل عضو الادعاء العام بإدارة قضايا تقنية المعلومات بالادعاء العام ، أُحيل إلى المحكمة المختصة التي أصدرت الحكم أعلاه .

السجن شهران والغرامة مائتا ريال لمتهم تعدى على المجني عليه بالسب و القذف باستخدام الشبكة المعلوماتية ( الانترنت)

أصدرت المحكمة الابتدائية ببركاء بجلستها المنعقدة صباح يوم الاثنين الموافق 16/1/2012م ، حكماً قضى بإدانة المتهم بجنحة التعدي بالسب والقذف باستخدام الشبكة المعلوماتية ( الانترنت) ، ومعاقبته بالسجن شهرين وتغريمه مائتا ريال عماني .

تخلص الواقعة في تلقي إدارة قضايا تقنية المعلومات بالادعاء العام شكوى كتابية من المجني عليه بأنه تعرض للسب والقذف من قبل صاحب اسم مستعار بأحد المواقع الإلكترونية العمانية ، وبالبحث والتتبع تم التوصل إلى المتهم وباستجوابه من قبل الادعاء العام اعترف بالجرم المسند إليه فأُحيل إلى المحكمة المختصة التي أصدرت الحكم أعلاه .

السجن ستة أشهر و الطرد من البلاد مؤبداً لأجنبي حاز على أجهزة تستخدم في تزوير بطاقات ائتمانية

أصدرت المحكمة الابتدائية بمسقط بجلستها المنعقدة صباح يوم الأحد الموافق 15/4/2012م، حكماً قضى بإدانة المتهم ( أجنبي ) بجنحة حيازة أدوات تستخدم في تزوير بطاقات ائتمانية، وسجنه ستة أشهر والطرد من البلاد مؤبداً.

تخلص الواقعة في ورود معلومات إلى إدارة التحريات والتحقيقات الجنائية بشرطة عمان السلطانية عن قيام شخص مجهول بتزوير بطاقات ائتمانية واستخدامها في سحب مبالغ عبر أجهزة الصراف الآلي ، وبالبحث والتحري تم التوصل إلى المتهم حيث تم ضبطه في مطار مسقط الدولي عند محاولته مغادرة السلطنة ، وقد ضبط بحوزته على أدوات وبرامج وأجهزة مصممة ومكيفة لأغراض ارتكاب جرائم تقنية المعلومات ، وقد أُحيل مباشرة إلى إدارة قضايا تقنية المعلومات بالادعاء العام وباستجوابه اعترف بالجرم المسند إليه فأُحيل محبوساً إلى المحكمة المختصة التي أصدرت في حقه الحكم أعلاه .

السجن سنة لمتهم سب المجني عليه قي أحد مواقع التواصل الاجتماعي

أصدرت المحكمة الابتدائية بمسقط بجلستها المنعقدة صباح يوم الأحد الموافق 27/5/2012م ، حكماً قضى بإدانة المتهم بجنحة مخالفة قانون تقنية المعلومات وقضت بمعاقبته بالسجن لمدة سنة .

تخلص الواقعة في تلقي إدارة تقنية المعلومات بالادعاء العام بلاغاً من المجني عليه مضمونه أن المتهم يعمل تحت مسؤوليته في أحد المطاعم ، فقام بسبه بواسطة موقع التواصل الاجتماعي ( الفيس بوك) ونشر ذلك السب في الصفحة الخاصة بجميع العاملين في ذات المطعم ، وباستجواب المتهم اعترف ، فأُحيل للمحكمة المختصة ليصدر بحقه الحكم أعلاه .

السجن ستة أشهر بجنحة إدخال مواد محظورة إلى مكان السجن

أصدرت المحكمة الابتدائية بالمضيبي في جلستها المنعقدة يوم الثلاثاء الموافق 5/6/2012م ، حكماً قضى بإدانة المتهم بجنحة إدخال مواد محظورة إلى مكان الحبس الاحتياطي مع التكرار المماثل ومعاقبته بالسجن لمدة ستة أشهر مع مصادرة المضبوطات .

حيث خلصت الواقعة بضبط مواد محظورة ( غليون وقداحه ومدوخ وشريحة هاتف وشفرة حلاقه وقلم) لدى المتهم ، وباستجوابه من قبل الادعاء العام إعترف بالجرم المنسوب إليه ، فأُحيل إلى المحكمة المختصة التي أصدرت في حقه الحكم أعلاه .

السجن ستة أشهر بجنحة إدخال مواد محظورة إلى مكان الحبس

أصدرت المحكمة الابتدائية بالمضيبي في جلستها المنعقدة يوم الثلاثاء الموافق 5/6/2012م ، حكماً قضى بإدانة المتهم بجنحة إدخال مواد محظورة إلى مكان حبسه وقضت بسجنه لمدة شهر وتغريمه مائة ريال مع مصادرة المضبوطات .

حيث خلصت الواقعة بضبط مواد محظورة ( غليون وقداحه) مخبأه بأسفل الملابس التي كان يرتديها المتهم ، وباستجوابه من قبل الادعاء العام اعترف بالجرم المنسوب إليه ، فأُحيل إلى المحكمة المختصة التي أصدرت في حقه الحكم أعلاه .

السجن شهر والغرامة مائة ريال لمتهم بجنحة مخالفة قانون الاتصالات

أصدرت المحكمة الابتدائية بالمضيبي في جلستها المنعقدة يوم الثلاثاء الموافق 5/6/2012م ، حكماً قضى بإدانة المتهم بجنحة تقديم خدمات اتصالات دون الحصول على ترخيص من الجهة المختصة ، ومعاقبته عنها بالسجن لمدة شهر والغرامة مائة ريال مع مصادرة المضبوطات .

حيث خلصت الواقعة في تلقي مركز شرطة المضيبي بلاغا من أحد المصادر مفاده قيام المتهم بمخالفة قانون الاتصالات وذلك باستخدام برامج خاصة بالاتصال الدولي بأسعار زهيدة من هاتفه النقال ، حيث يتجمع معه بالمحل عدد من الأشخاص للاتصال لبلدانهم وبسعر مائة بيسه لمدة أربع دقائق ، وباستجواب المتهم من قبل الادعاء العام اعترف بالجرم المنسوب إليه ، فأُحيل إلى المحكمة المختصة التي أصدرت الحكم أعلاه .

السجن ثلاثة أشهر و الغرامة خمسمائة ريال لمتهم غش في المعاملات

أصدرت المحكمة الابتدائية بعبري في جلستها المنعقدة صباح يوم الاثنين الموافق 4/6/2012م حكماً قضى بإدانة المتهم بجنحة الغش في المعاملات ، ومعاقبته بالسجن لمدة ثلاثة أشهر والغرامة خمسمائة ريال عماني مع الأمر بطرده من البلاد بعد انتهاء محكوميته ، وإلزامه بدفع مبلغ (300) ريال للمدعي بالحق المدني .

حيث خلصت الواقعة في أنه بتاريخ 28/2/2012م تلقى الادعاء العام بمحافظة الظاهرة شكوى خطية من الهيئة العامة لحماية المستهلك مفادها قيام المتهم ببيع سلعة ( زيت محرك مركبات ) مغشوشة ، وذلك بأن قام ببيع عبوة الزيت للمجني عليه غير مغطاة على أنها زيت محرك ( أس أل ) أصلي وبعد فحصها تبين أنها خلاف ذلك وأنها غير مطابقة للمواصفات , وبالتحقيق مع المتهم من قبل الادعاء العام بمحافظة الظاهرة اعترف ، فأُحيل إلى المحكمة المختصة التي أصدرت بحقه الحكم أعلاه .

السجن و الطرد لأجنبي تعامل في الخمور

أصدرت المحكمة الابتدائية بعبري في جلستها المنعقدة صباح يوم الاثنين الموافق 4/6/2012م ، حكماً قضى بإدانة المتهم بجنحة التعامل في الخمور ، ومعاقبته بالسجن لمدة ثلاثة أشهر والغرامة ثلاثمائة ريال عماني مع الأمر بطرده من البلاد بعد انتهاء محكوميته .

حيث خلصت الواقعة في أنه بتاريخ 11/4/2012م وردت معلومات لمركز الشرطة المختص من أحد المصادر مفادها وجود شخص يتعامل بالخمور ، وبعد التأكد من صحة المعلومات أصدر الادعاء العام بمحافظة الظاهرة أمراً بضبط المتهم ، فتم ضبطه أثناء قيادته المركبة ، وبتفتيش المركبة عثر بداخل صندوقها على زجاجات خمر وعلب بيرة مختلفة الأنواع ، كما عثر على زجاجات خمر وبيرة بمنزله بعد تفتيشه أيضاً . وباستجوابه من قبل الادعاء العام اعترف فأُمر بحبسه وأُحيل إلى المحكمة المختصة ليصدر بحقه الحكم أعلاه .

أدخل محظورات للسجن فعوقب بالسجن

أصدرت المحكمة الابتدائية بالبريمي في جلستها المنعقدة صباح يوم الأحد الموافق 27/5/2012م ، حكماً قضى بإدانة المتهم بجنحة إدخال مواد محظورة إلى مكان الحبس ، وسجنه لمدة ستة أشهر .

حيث خلصت الواقعة في أنه بتاريخ 29/3/2012م قام المتهم بإدخال هاتف نقال إلى سجن المركز، ويعتبر الهاتف من المواد التي يُحظر إدخالها إلى السجون ، وباستجواب المتهم اعترف بالتهمة المنسوبة إليه ، فأُحيل إلى المحكمة المختصة ليصدر بحقه الحكم أعلاه .

السجن والغرامة لسارق

أصدرت المحكمة الابتدائية بالبريمي في جلستها المنعقدة صباح يوم الأحد الموافق 27/5/2012م ، حكماً قضى بإدانة المتهم بجنحة السرقة العادية ، وسجنه لمدة ستة أشهر والغرامة ثلاثمائة ريال .

حيث خلصت الواقعة في أنه بتاريخ 27/12/2011م أبلغ المجني عليه مركز الشرطة المختص بأن المتهم استوقفه أثناء سيره واستولى منه على مبلغ ( مائة وخمسين درهماً إماراتياً ) بعد أن أوهمه بأنه يعمل في الشرطة ، وأنه يُمنع قيادة الدراجة على الطريق العام وقام بتفتيشه واستولى على المبلغ ، وبالتحقيق مع المتهم اعترف ، فأُحيل إلى المحكمة المختصة التي أصدرت الحكم أعلاه .

سرقا فكان جزاؤهما السجن

أصدرت المحكمة الابتدائية بالبريمي في جلستها المنعقدة صباح يوم الأحد الموافق 27/5/2012م حكماً قضى بإدانة المتهمين بجنحة السرقة العادية ، وسجنهما لمدة سنة والغرامة ثلاثمائة ريال لكل واحد منهما .

حيث خلصت الواقعة في أنه بتاريخ 16/11/2011م قام المتهمان بسرقة مركبة المجني عليه ، وذلك بأن قام المتهم الأول باستلام المركبة من شخص باكستاني في إحدى الدول المجاورة لكي يعبر بها من المنفذ ، في حين كان المتهم الثاني ينتظره بعد الحدود داخل السلطنة , وبالتحقيق مع المتهمين من قبل الادعاء العام اعترفا بالجرم المنسوب إليهما ، فأُحيلا إلى المحكمة المختصة التي أصدرت بحقهما الحكم أعلاه.

باع حبوباً ( مؤثرات جنسية ) فعوقب بالغرامة

أصدرت المحكمة الابتدائية بنزوى في جلستها المنعقدة صباح يوم السبت الموافق 2/6/2012م حكماً قضى بإدانة المتهم بجنحة بيع حبوب لها تأثيرات جنسية ومعاقبته بالغرامة خمسمائة ريال ، والأمر بمصادرة الحبوب تمهيداً لإتلافها .

وتخلص الواقعة في أنه بتاريخ 11/5/2012م وردت معلومات إلى قسم مكافحة المخدرات بقيادة شرطة محافظة الداخلية من أحد المصادر السرية الموثوقة عن قيام المتهم ببيع حبوب مؤثرات جنسية ، وبعد التأكد من صحة المعلومات صدر أمر من الادعاء العام بالمحافظة بالقبض عليه ، وباستجوابه اعترف ، فأُحيل للمحكمة المختصة ليصدر بحقه الحكم أعلاه .

حيازة وتعاطي المواد المخدرة أودت به إلى السجن

أصدرت المحكمة الابتدائية بنزوى في جلستها المنعقدة صباح يوم السبت الموافق 2/6/2012م ، حكماً قضى بإدانة المتهم بجنحتي تعاطي مادة مخدرة وحيازتها بقصد الاستعمال الشخصي ، وسجنه عن الأولى لمدة شهرين والغرامة خمسين ريالاً ، وسجنه عن الثانية لمدة سنة والغرامة خمسمائة ريال ، وإدانته بجنحة التواجد في محل عام بحالة سكر ومعاقبته بتغريمه مائتي ريال .

وتخلص الواقعة في أنه بتاريخ 14/3/2012م ورد بلاغ إلى قسم مكافحة المخدرات بقيادة شرطة محافظة الداخلية عن قيام المتهم بتعاطي وحيازة المخدرات للاستعمال الشخصي ، وبعد القبض عليه وفحصه تبين بأنه بحالة سكر كما ضبطت بحوزته قطعة مخدر ، وباستجوابه من قبل الادعاء العام بالمحافظة اعترف ، فأُحيل إلى المحكمة المختصة ليصدر بحقه الحكم أعلاه .

هربت مواد مخدرة في أحشائها فعوقبت بالسجن خمس سنوات والغرامة خمسة وعشرون ألف ريال عماني

أصدرت محكمة الجنايات بالسيب في جلستها المنعقدة صباح يوم الثلاثاء الموافق 5/6/2012م حكما قضى بإدانة المتهمة بجناية تهريب وحيازة مواد مخدرة ، ومعاقبتها بالسجن خمس سنوات والغرامة خمسة وعشرون ألف ريال عماني .

حيث خلصت وقائع الدعوى حسبما وردت للادعاء العام بالسيب أنه بتاريخ 30/10/2011م تم ضبط المتهمة بمطار مسقط الدولي بواسطة رجال مكافحة المخدرات للاشتباه فيها ، وبفحصها في المستشفى بواسطة أشعة أكس اتضح وجود عدد 34 كبسولة كبيرة الحجم من مخدر الهيروين كانت في أحشائها ، وباستجوابها اعترفت ، فأُمر بحبسها وإحالتها إلى المحكمة المختصة ليصدر بحقها الحكم أعلاه .

نقل عشر كبسولات مخدرة فعاقبته المحكمة بالسجن خمس سنوات والغرامة ثلاثمائة ريال والطرد من البلاد

أصدرت محكمة الجنايات بالسيب في جلستها المنعقدة صباح يوم الثلاثاء الموافق 5/6/2012م حكماً قضى بإدانة المتهم بجناية نقل مواد مخدرة بقصد الإتجار ، ومعاقبته بالسجن لمدة خمس سنوات والغرامة ثلاثة آلاف ريال ، والطرد من البلاد بعد تنفيذ العقوبة .

حيث خلصت وقائع الدعوى حسبما وردت للادعاء العام بالسيب أنه بتاريخ 15/12/2011م تم القبض على المتهم وهو يقوم بنقل مواد مخدرة من مكان إلى مكان آخر بقصد الإتجار ، وبعرضه على الادعاء العام لاستجوابه ومواجهته بالأدلة اعترف بأنه قام بنقل عشر كبسولات مخدرة في علب عصير مقابل مبلغ مالي ، فأُمر بحبسه وإحالته للمحكمة ليصدر بحقه الحكم أعلاه .