أحكام إسبوعية لشهر مايو

أضرام النار في وسيلة نقل برية فحكم عليهما بالسجن

أصدرت محكمة الجنايات بصحار بجلستها المنعقدة صباح يوم الثلاثاء الموافق 1/5/ 2012م حكماً قضى بإدانة المتهمين بجناية إضرام النار قصداً في وسيلة من وسائل النقل البرية وسجنهما لمدة ثلاث سنوات ونصف .

وتخلص الواقعة في ورود معلومات إلى إدارة التحريات والتحقيقات الجنائية بقيادة شرطة محافظة شمال الباطنة مفادها نية أشخاص إضرام النار في مركبة متوقفة أمام إحدى ورش إصلاح المركبات ، وبتاريخ 18/12/2012م عمدا المتهمان إلى إضرام النار في مركبة المجني عليه بعد أن سكبا عليها مادة سريعة الاشتعال ( بنزين ) فأُلقي القبض عليهما ، وباستجوابهما من قبل عضو الادعاء العام بالمحافظة اعترفا فأمر بحبسهما وإحالتهما للمحكمة المختصة ليصدر بحقهما الحكم أعلاه .

السجن ثلاثة أشهر في جريمة إساءة الأمانة

حكمت المحكمة الابتدائية بولاية سمائل في جلستها المنعقدة صباح يوم الثلاثاء الموافق 1/ 5/ 2012م حكماً قضى بإدانة المتهم بجنحة إساءة الأمانة وقضت بسجنه لمدة ثلاثة أشهر والغرامة ثلاثمائة ريال عماني على أن توقف العقوبة الحبسية في حقه وإلزامه بأن يؤدي للمجني عليها مبلغ ثلاثة آلاف وسبعمائة واثنان وثمانون ريالاً عمانياً.

حيث خلصت وقائع الدعوى في أنه بتاريخ 29/2/2012م ، تقدمت الشركة المجني عليها ببلاغ مفاده قيام المتهم الذي يعمل لديها بكتم مبلغ مالي عن الشركة وقدره ثلاثة آلاف وسبعمائة واثنان وثمانون ريال بعد استلامه تلك المبالغ من الزبائن ، وبعرض المتهم على الادعاء العام واستجوابه ومواجهته بالأدلة المنسوبة إليه ، اعترف بالتهمة ، وعليه أحيل إلى المحكمة المختصة فصدر بحقه الحكم المذكور بعاليه .

السجن لمتهمين تاجروا بالخمور واقتنوا الصور الخلاعية

حكمت المحكمة الابتدائية بإزكي في جلستها المنعقدة صباح يوم الأحد الموافق 29/ 4/ 2012م حكماً قضى بإدانة المتهم الأول بجنحة المتاجرة بالخمور بدون ترخيص وقضت بسجنه لمدة سنة والغرامة ثلاثمائة ريال مع الأمر بمصادرة المضبوطات وطرد المتهم من البلاد مؤبداً ، وإدانة المتهم الثاني باقتناء صور وأفلام خلاعية وقضت بسجنه خمسة عشر يوماً والغرامة عشرين ريالاً .

حيث خلصت وقائع الدعوى في أنه بتاريخ 17/3/2012م تم من قبل المركز المختص ضبط المتهم الأول متلبساً في المتاجرة بالخمور كما تم ضبط المتهم الثاني وبحوزته صور وأفلام خلاعية ، وبعرضهما على الادعاء العام واستجوابهما اعترفا بالجرم المنسوب إليهما ، وعليه تمت إحالتهما إلى المحكمة المختصة فصدر بحقهما الحكم المذكور بعاليه .

الغرامة مائتي ريال لمخالفة لائحة تنظيم المباني

حكمت المحكمة الابتدائية بولاية إزكي في جلستها المنعقدة صباح يوم الأحد الموافق 29/ 4/ 2012م حكماً قضى بإدانة المتهم بجنحة مخالفة لائحة تنظيم المباني وبتغريمه مائتي ريال وإلزامه بإزالة أسباب المخالفة على نفقته ، على أن يوقف تنفيذ العقوبة بحق المتهم إذا صحح وضعه خلال سنة من تاريخ الجلسة.

وتخلص واقعة الدعوى في أنه بتاريخ 21/12/2011م ، تبين للمفتشين بالبلدية المختصة قيام المتهم بعمل إشغالات على أرض فضاء تمثلت في إحاطتها بسور من المواد الثابتة ودمجها مع مزرعته دون ترخيص من الجهة المختصة ، وبعرضه على الادعاء العام واستجوابه اعترف بالجرم المنسوب إليه ، وعليه أحيل إلى المحكمة ، فصدر بحقه الحكم المذكور بعاليه.

السجن لمتهم خالف قانون حماية المستهلك

حكمت المحكمة الابتدائية بخصب في جلستها المنعقدة صباح يوم الأربعاء الموافق 25/ 4/ 2012م ، حكماً قضى بإدانة المتهم بمخالفة قانون حماية المستهلك وذلك ببيعه سلع فاسدة وسجنه عنها شهرين وتغريمه مبلغ وقدره مائتي ريال عماني.

حيث خلصت وقائع الدعوى في أنه بتاريخ 7/4/2012م ثبت للمختصين بإدارة حماية المستهلك بأن المتهم يقوم ببيع سلع منتهية الصلاحية الأمر الذي يؤدي إلى الإضرار بصحة وسلامة المستهلك في حال استخدامها ، وبإحالته إلى الادعاء العام واستجوابه أعترف بالجرم المسند إليه ، وعليه أحيل إلى المحكمة المختصة فصدر الحكم المذكور بعاليه.

السجن عشرة أيام لمتهم أهان موظف عام

حكمت المحكمة الابتدائية بخصب في جلستها المنعقدة صباح يوم الأربعاء الموافق 25/ 4/ 2012م حكماً قضى بإدانة المتهم بجنحة إهانة موظف عام وسجنه عنها عشرة أيام وسقوط الدعوى المدنية بالتنازل مع الإفراج عن المتهم بكفالة قدرها عشرون ريالاً في حالة الاستئناف ما لم يكن موقوفاً لسبب آخر.

حيث خلصت وقائع الدعوى في أنه بتاريخ 6/1/2012م ، تلقت إدارة التحريات والتحقيقات الجنائية بمسندم رسالة شكوى من المجني عليه الطبيب بمستشفى خصب مضمونها تعرضه لإهانة كرامته أثناء تأدية عمله من قبل المتهم ، إذ تلفظ عليه بكلام غير لائق وبالتحقيق مع المتهم من قبل الادعاء العام بمحافظة مسندم ، اعترف بالجرم المنسوب إليه وعليه أحيل إلى المحكمة المختصة فصدر بحقه الحكم المذكور بعاليه .

متسللين إلى أراضي السلطنة يلقون عقابهم

حكمت المحكمة الابتدائية بخصب في جلستها المنعقدة صباح يوم الأربعاء الموافق 25/ 4/ 2012م حكماً قضى بإدانة المتهمين بجنحة دخول البلاد بطريقة غير مشروعة وسجنهم لمدة شهر وإبعادهم من البلاد بعد انتهاء مدة محكوميتهم.

حيث خلصت وقائع الدعوى في أنه بتاريخ 17/4/2012م ، وأثناء قيام شرطة خفر السواحل بعمل نقطة تفتيش بداخل حوض ميناء مسندم تم تفتيش أحد القوارب فوجد بداخله المتهمين ........ وقد دخلوا البلاد عن طريق التسلل فسُلِموا لإدارة تحريات وتحقيقات قيادة شرطة محافظة مسندم ، ثم أحيلوا للادعاء العام بالمحافظة وباستجوابهم اعترفوا أحيلوا للمحكمة المختصة ليصدر بحقهم الحكم أعلاه.

السجن سنة لمتهم قاد مركبة بطريق تعرض حياة الأشخاص للخطر

حكمت محكمة الجنايات بنزوى في جلستها المنعقدة صباح يوم الأحد الموافق 29/ 4/ 2012م ، حكماً قضى بإدانة المتهم بالجناية المرورية المؤثمة بنص المادة (50/1) من قانون المرور ، وسجنه لمدة سنة ينفذ منها شهر واحد ويوقف نفاذ الباقي وإلزامه بدفع ثلاثة آلاف وسبعمائة ريال عماني للمدعين بالحق المدني .

حيث خلصت وقائع الدعوى في أنه بتاريخ 8/12/2011م ، قاد المتهم مركبته بدون انتباه وبطريقة تعرض حياة الأشخاص وأموالهم للخطر ، وذلك بأن دخل الطريق دون التأكد من خلوه من المركبات تزامناً مع قدوم المركبة الثانية بقيادة المجني عليه واصطدم به ، نتج عن الحادث إصابات جسيمة بالمجني عليه ومرافقته ، وبعرض المتهم على الادعاء العام بسمائل واستجوابه اعترف بالجرم المنسوب إليه وعليه أحيل إلى المحكمة ، فصدر بحقه الحكم المذكور بعاليه .

العمل في غير المرخص له من الجهة المختصة أدى به إلى السجن

حكمت المحكمة الابتدائية بدبد في جلستها المنعقدة صباح يوم الثلاثاء الموافق 30/4/ 2012م ، حكماً قضى بإدانة المتهم بجنحة مخالفة قانون حماية المستهلك و معاقبته بالغرامة ألف ريال ، وإدانته بجنحة مخالفة قانون العمل و سجنه شهر وتغريمه مائة ريال .

حيث خلصت وقائع الدعوى في أنه تم ضبط المتهم من قبل المختصين أثناء قيامه ببيع التبغ الممضوغ غير المدخن ، كما ثبت أنه يعمل لدى غير المرخص له بالعمل لديه ، وبعرضه على الادعاء العام بسمائل والتحقيق معه ومواجهته بالأدلة ، اعترف بالجرم المنسوب إليه ، وعليه أحيل إلى المحكمة المختصة ، فصدر بحقه الحكم المذكور بعاليه.

السجن خمس سنوات لمتهم في جريمة سرقة

أصدرت محكمة الجنايات بصلالة في جلستها المنعقدة صباح يوم الأحد الموافق 18/3/2012م حكماً قضى بإدانة المتهم الأول بجناية السرقة الموصوفة الغير مستجمعة الأحوال وسجنه خمس سنوات وإلزامه بمبلغ ثلاثمائة ريال للمجني عليه وبراءة المتهم الثاني مما أسند إليه .

حيث خلصت وقائع الدعوى في أنه بتاريخ 13/11/2011م تلقى مركز الشرطة المختص بلاغاً من المجني عليه مفاده قيام أشخاص بسرقة مبلغ (770) ريال عماني من شقته وبمعاينة المكان من قبل أفراد الضبط تم رفع البصمات من الموقع وتم الاستدلال على المتهمين ، و بعرضهم على الادعاء العام ، و مواجهتهما ثبت أنهما تمكنا من الدخول إلى شقة المجني عليه بعد خلع بابها الرئيسي وتخريبه وفق ما ورد بمحضر الضبط ومحضر الاستدلال وعليه تم إحالتهما للمحكمة فصدر بحقهما الحكم المذكور .

السجن ثلاث سنوات لإحرازه ونقله مخدر القات

أصدرت محكمة الجنايات بصلالة في جلستها المنعقدة صباح يوم الأحد الموافق 18/3/2012م ، حكماً قضى بإدانة المتهم الأول بجناية إحراز ونقل مواد مخدرة (القات) مجردة من أي قصد ، وسجنه سبع سنوات ينفذ منها ثلاث سنوات ويوقف الباقي وتغريمه ألف ريال عماني مع مصادرة المواد المضبوطة و براءة المتهم الثاني.

حيث خلصت وقائع الدعوى في أنه بتاريخ 7/12/2011م وردت معلومات إلى قسم المخدرات بقيادة شرطة محافظة ظفار مفادها أن المتهم الأول يخطط لنقل كمية من مخدر القات ، بعد التأكد من صحة المعلومات أصدر الادعاء العام بالمحافظة أمراً بمراقبة المتهم الأول ، وبتاريخ لاحق تم ضبط المركبة من نوع شاحنة بقيادة أحد الأجانب ، بتفتيشها عثر بداخلها على عدد أربعة كراتين بها مخدر القات وبسؤال سائق المركبة عن المخدرات ذكر بأنه استلم تلك الكراتين من المتهم الأول وقام بنقلها من إحدى ولايات المحافظة إلى ولاية أخرى بناءً على توجيه من المتهم الثاني وبناءً للأوامر الصادرة من الادعاء العام تم القبض على المتهمين وباستجوابهما من قبل الادعاء العام تقرر حبسهما ، وإحالتهما للمحكمة المختصة ليصدر بحق الأول الحكم أعلاه وبراءة الثاني.

محاولة السرقة قاده إلى السجن

أصدرت محكمة الجنايات بصلالة في جلستها المنعقدة صباح يوم الأحد الموافق 18/3/2012م حكماً قضى بإدانة المتهم وآخرين بجناية محاولة السرقة ومعاقبته بالسجن لمدة ثلاث سنوات ونصف.

حيث خلصت وقائع الدعوى في أنه بتاريخ 1/12/2011م ، تلقى مركز الشرطة المختص بلاغاً من المجني عليه يفيد فيه قيام أشخاص بمحاولة السرقة من محله التجاري وذلك بأن قاموا بخلع باب المحل الرئيسي وكسر الباب الزجاجي الذي يليه الأمر الذي مكنهم من الولوج لداخل المحل إلا أنهم لم يجدوا ما يسرقونه ، وبالبحث والتحري عن الأشخاص تم القبض على المتهمين وعرضهم على الادعاء العام وباستجوابهم اعترفوا فأحالهم للمحكمة المختصة ليصدر بحق الأول الحكم أعلاه.

السكر في مكان عام أدى به إلى السجن

أصدرت محكمة الاستئناف بصلالة في جلستها المنعقدة صباح يوم الأحد الموافق 18/3/2012م حكماً قضى بقبول الاستئناف شكلاً وفي الموضوع برفضه وتأييد الحكم المستأنف مع الأمر بإنفاذ سنه من العقوبة الحبسية وإيقاف الباقي .

حيث خلصت وقائع الدعوى في أنه بتاريخ 3/1/2012م ، تلقى مركز الشرطة المختص بلاغاً بوجود المتهم في منطقة الحافة بحالة غير طبيعية وعلى ضوء البلاغ انتقل رجال الشرطة إلى المكان وتم القبض على المتهم وبعرضه على جهاز فحص نسبة الكحول في هواء الزفير بلغت نسبته في دمه ( 319 ) ملغم ، فأحيل للادعاء العام الذي أحاله للمحكمة المختصة، فصدر بحقه حكماً من المحكمة الابتدائية بصلالة بتاريخ 14/2/2012م ، قضى بإدانته بجرم الظهور في مكان عام بحالة سكر بين وبسجنه ثلاث سنوات وتغريمه مائة ريال ، حال كونه سبق الحكم عليه في جريمة مماثلة ، فأستأنف الحكم الابتدائي ، أمام محكمة الاستئناف بصلالة فصدر الحكم أعلاه.

السجن خمس سنوات والغرامة ثلاثة آلاف ريال لتاجر مخدرات

أصدرت محكمة الجنايات بالسيب في جلستها المنعقدة صباح يوم الثلاثاء الموافق 8/5/2012م حكماً قضى بإدانة المتهم بجناية حيازة مواد مخدرة بقصد الاتجار وسجنه خمس سنوات والغرامة ثلاثة آلاف ريال.

حيث خلصت وقائع الدعوى في أنه بتاريخ 13/12/2011م ، تم القبض على المتهم وبحوزته كميه من المخدرات قاصداً الاتجار بها , وبعرضه على الادعاء العام بالسيب واستجوابه ، اعترف بأنه يقوم باستيراد المخدرات من إحدى الدول الأسيوية عن طريق تحويل مبالغ ماليه بواسطة أحد محلات الصرافة ، على أن يقوم باستلام المخدرات في مسقط ، حيث عثر لديه إيصال تحويل مبالغ ماليه وكميه من مخدر المورفين و تمت إحالته إلى المحكمة المختصة فكان الحكم العادل جزائه.

السجن سنه والغرامة نصف مليون ريال لمتهمان تعاملا بمواد بترولية وتخزينها دون تصريح

أصدرت المحكمة الابتدائية بالسيب ( دائرة الجنح) صباح يوم الأربعاء الموافق 9/5/2012م حكمها الرادع قضى بإدانة المتهمين بجنحة تخزين مواد بترولية وتوزيعها والتعامل بها دون ترخيص ، وتخرين وتداول مواد خطرة على الصحة والسلامة العامة دون التأكد من توافر أنظمة السلامة الوقائية اللازمة وسجنهما لمدة سنة والغرامة خمسمائة ألف ريال عماني ومصادرة المواد البترولية والمعدات والأجهزة المتحصلة من الجريمة .

حيث خلصت وقائع الدعوى في أنه بتاريخ 3/11/2012م تم ضبط المتهمان أثناء قيامهما بتخزين وتوزيع مواد بترولية (ديزل) قدرت بـ(25000 لتر) خمسه وعشرون ألف لتر في خزانات تحت الأرض قاموا بتخصيصها للجريمة وذلك دون ترخيص من الجهات المختصة حيث تعاملوا بالمواد الخطرة على الصحة والسلامة العامة دون توافر أنظمة السلامة والوقاية اللازمة وبعرضهما على الادعاء العام بالسيب واستجوابهما اعترافا فأحيلا للمحكمة المختصة ليصدر بحقهما الجزاء العادل.

تعاطي المخدرات أوشكت أن تؤدي بحياته ، فحكم عليه بالسجن ردعاً له

أصدرت المحكمة الابتدائية بولاية دبا في جلستها المنعقدة صباح يوم الأثنين الموافق 7/5/2012م ، حكماً قضى بإدانة المتهم بتهمة تعاطي المواد المخدرة و سجنه سنتين وتغريمه ألف ريال موقوفة النفاذ .

حيث خلصت وقائع الدعوى في أنه بتاريخ 29/2/2012م ، تلقى مركز شرطة دبا بلاغاً من مستشفى دبا مفاده إحضار المتهم من قبل ذويه وهو فاقداً للوعي وحالته الصحية حرجة ويعتقد تناوله مؤثرات عقلية ، أفقدته الوعي ، وفور تلقي البلاغ انتقل مأموري الضبط القضائي للمستشفى ، واتضح بان المتهم من ذوي السوابق الجرمية في تعاطي المواد المخدرة إذ سبق الحكم عليه في جريمة من ذات النوع ، وبفحص عينه بوله اتضح احتوائها على مخدر المورفين وآثار من مخدر الكوكايين ، وباستجواب المتهم من قبل الادعاء العام اعترف فأحيل للمحكمة المختصة ليصدر بحقه الحكم أعلاه .

مدرب القيادة هتك عرض متدرب إثناء الحصة التدريبية فكان جزاءه السجن خمسة عشر سنة

أصدرت محكمة الجنايات بمسقط في جلستها المنعقدة صباح يوم الثلاثاء الموافق 15/5/2012م حكماً قضى بإدانة المتهم بجناية هتك العرض وسجنه لمدة خمسة عشرة سنة وتعويض المجني عليه مبلغ ألفين ريال .

وتخلص وقائع الدعوى في أنه شهر يناير من العام 2012م ، تلقى مركز الشرطة المختص بلاغا من المجني عليه مفاده انه أثناء ما كان يتدرب على قيادة المركبة مع المتهم ( المدرب ) طلب منه الأخير الذهاب معه لشقته لمعاونته على حمل أغراضه ، وفور وصوله إلى الشقة باغته المتهم وأمسك به وهتك عرضه بالقوة تم القبض على المتهم وأحيل للادعاء العام بمطرح وبعد استجوابه تقرر حبسه وبعد سماع الشهود واستظهار البيانات الفنية ، أحيل للمحكمة المختصة بجناية هتك العرض على سند أن المدرب ممن له السلطة على المتدرب (المجني عليه) استناداً للمادة (318/3) من قانون الجزاء ، فسايرت المحكمة الادعاء العام في هذا الوصف و أصدرت حكمها أعلاه.